1. منهج الدراسة

 منهج الدراسة





1.أهداف الدورة ومفاهيم أساسية أخرى

طوال الدورة، ستتعلم كل شيء من أساسيات التسويق الرقمي، إلى المصطلحات المهنية والاستخدامات وطرق التنفيذ. 

ستتلقى معلومات حديثة حول الحقائق الرقمية، للمساعدة في تطوير فهم نطاق وسائل التواصل الاجتماعي في عالم اليوم. سوف تتعرف على الطرق التي تُستهلك بها هذه الوسائط وتأثيرها على المجتمع والأفراد والعلامات التجارية والشركات.

سنعلمك كيفية تنفيذ استراتيجية تسويق ذات هدف واضح. إن فهم مجموعة أهداف التسويق المحتملة المتاحة هي محور رئيسي من محاور هذا التدريب. لهذا الغرض، سنساعدك على التعرف بعمق على الأعمال التي تريد الترويج لها، لتكون قادرًا على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الجمهور الذي ترغب في التأثير عليه من خلال رسائل التواصل التي تقوم بها، وأفضل طريقة للقيام بذلك.

ستتعلم أيضًا كيفية تقسيم واستهداف هذا الجمهور من خلال إنشاء ملف تعريف واضح لمن يجب توجيه الإعلان إليه لتحقيق النتائج المثلى.

باختصار، سيجري تعليمك نهجًا تدريجيًا لوضع إستراتيجية التسويق، مما يمنحك الأدوات اللازمة لإنشاء حملة تسويق دقيقة وناجحة عبر الإنترنت. 

سنزودك بكل المعرفة والمهارات اللازمة لتنفيذ حملة على منصات شركائنا الأساسية، بما في ذلك Twitter و LinkedIn و Snapchat و Tik Tok و Meta. 

سيكون لديك أيضًا خيار ربح شارات على المنصات المعنية، لإضافتها إلى سيرتك الذاتية.

سنترك لك بعض النصائح والأدوات التي تستطيع استخدامها عند إجراء مقابلة العمل الأولى في هذا المجال، وسنساعدك في بناء سيرة ذاتية/سيرة مهنية ناجحة على LinkedIn لمساعدتك على جذب انتباه مسؤولي التوظيف.

بحصولك على هذه الشهادة، سوف تتخذ خطواتك الأولى في عالم التسويق الرقمي، واكتساب أدوات محددة وقيمة.


2.مسار الدورة

تُقدم هذه الدورة عند الطلب. إنها برنامج تدريبي عبر الإنترنت يسمح للطلاب بالوصول إلى مواد الدورة التدريبية والدروس في أي وقت وفي أي مكان وبالسرعة التي تناسبهم. تعد الدورات التدريبية حسب الطلب طريقة مناسبة لاكتساب مهارات ومعارف جديدة من أي مكان قد تكون فيه وفي أي وقت من اليوم. 

يمكن تقديم مواد القراءة والمعلومات والأنشطة إما بتنسيقات سمعية بصرية أو نصية أو صورية، وكذلك من خلال المحتوى المباشر، وهذا هو السبب في أنه من الضروري للطلاب الوصول إلى جهاز إلكتروني يسمح لهم بفتح وعرض هذا نوع من المواد. 

يجب أن يعرف الطلاب أنه سيُطلب منهم إنشاء حسابات وأسماء مستخدمين وكلمات مرور على المنصات التي سيعملون معها، وإذا اختاروا إكمال دورات خاصة بالمنصة لكسب شارات (X وSnapchat وTikTok وLinkedIn وMeta). لهذا الغرض، سنوفر في الموضوعات التالية دروسًا تعليمية تحتوي على جميع المعلومات الضرورية ودليلًا تفصيليًا لتجنب المضايقات. 

أدناه، سوف نستعرض بإيجاز المحتويات والمفاهيم التي تتناولها كل وحدة، والتدفق النظري العام للدورة التدريبية.


3.منهجية التعلم

إليك بعض التوصيَّات:

الأجهزة والبرمجيات:

  • سيكون أمرًا رائعًا إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يمكن الاعتماد عليه يتمتع بطاقة معالجة كافية وذاكرة لاستخدام أدوات التسويق الرقمي وتطبيقاته المختلفة بسلاسة.
  • وفي حالة أنك تستخدم هاتفًا جوالاً، فذلك رائع أيضًا! يعمل فريقنا يوميًا لجعل تجربة الدورة التدريبية ملائمة للهاتف الجوال بالكامل. نُوصي بتدوير هاتفك وقراءة المحتوى في وضع أفقي للاستمتاع بأفضل تجربة.

سرعة اتصال الإنترنت:

  • إن وجود اتصال ثابت وسريع بالإنترنت أمر بالغ الأهمية من أجل الوصول إلى مواد الدورة التدريبية، ومشاهدة مقاطع الفيديو، والمشاركة في المناقشات أو الندوات عبر الإنترنت. استهدف الحصول على اتصال بسرعة تنزيل لا تقل عن 10 ميجابت في الثانية. إذا لم يكن الاتصال ثابتًا، فابحث عن مكتبة، أو مقهى، أو مساحة عمل أينما كانت.

مكان الدراسة:

  • أنشئ مكانًا للدراسة خاليًا من المُلهيات والضوضاء والمُقاطعات. حيث إن وجود بيئة هادئة ومنظمة يحسن من تركيزك وإنتاجيتك.

إدارة الوقت:

  • ضع أفضل جدول للدراسة يناسبك والتزم به. وتعد الاستمرارية هي حجر الأساس لإحراز تقدم في دورة تدريبية ذاتية الوتيرة.
  • خصص فترات زمنية كل يوم أو كل أسبوع للدراسة وتجنب المُماطلة.

أهداف الدراسة:

  • حدد أهداف التعلم الخاصة بك وضع أهدافًا واقعية لكل جلسة دراسة. سيساعدك ذلك على تتبع تقدمك والحفاظ على حماسك.

التفاعل والمشاركة:

  • تفاعل بهمة مع مواد الدورة التدريبية عبر تدوين المُلاحظات، وطرح الأسئلة والمشاركة في المُنتديات الحوارية أو الأنشطة الجماعية التي تُقدمها الدورة التدريبية.
  • ضع في الاعتبار العثور على رفيق للدراسة أو الانضمام إلى مجتمعات عبر الإنترنت مُتعلقة بالتسويق الرقمي لمناقشة المواضيع وتبادل المعرفة.

التطبيق العملي:

  • من الأفضل تعلم التسويق الرقمي من خلال التطبيق العملي. كلما أمكن، طبق المفاهيم التي تتعلمها على السيناريوهات الواقعية أو المشاريع الشخصية.
  • أنشئ ملفًا أو مدونةً لعرض عملك وإثبات مهاراتك لأصحاب العمل المُحتملين.

المواكبة:

  • إن التسويق الرقمي مجال دائم التطور. واكب اتجاهات الصناعة، والأدوات الجديدة، وأفضل الممارسات من خلال الاطلاع على المدونات أو البودكاست أو مواقع الويب ذات السمعة الطيبة.

التوازن والرعاية الذاتية:

  • تذكر أخذ قسطٍ من الراحة وممارسة الرعاية الذاتية لتجنب الإصابة بالاحتراق النفسي. حيث يعد الاهتمام بعافيتك أمرًا هامًا للحفاظ على تركيزك وحماسك.

عبر اتباع هذه التوصيات، فستكون على الطريق الصحيح للاستفادة القصوى من تجربتك التعليمية واكتساب مهارات قيمة لمستقبلك المهني في هذا المجال. حظًا موفقًا!


4.المتطلبات الرقمية الأساسية

  • X Academy
  • LinkedIn Marketing Labs
  • Snapchat Focus
  • Facebook Blueprint


5.عمليات التقييم

لتكون قادراً على التقدم في محتوى الدورة التدريبية، من الضروري قراءة الموضوعات التي تتكون منها الدروس وإجراء تقييمات وأنشطة القراءة المقابلة في كل منها. تتكون هذه التقييمات من:

  • اختيار الإجابة الصحيحة للسؤال.
  • تحديد ما إذا كانت الجملة صواب أم خطأ.
  • مطابقة المفاهيم مع المصطلحات.

    الامتحان النهائي


 




أحدث أقدم